أحلم بزنزانةٍ من كرز

السعر : 10.00$
الفئة : سير ومذكّرات
رقم الإيداع : 9781855166820
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2011
عدد الصفحات : 160
القياس : 16 x 21 سم
متوفر
إلكتروني
صوتي

أحلم بزنزانةٍ من كرز

ظلّ معتقل الخيام رمزاً للاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان على مدى اثنين وعشرين عاماً، وبقي بعد تحرير الجنوب عام 2000 شاهداً على هذه الحقبة المؤلمة وذاكرة لها، وهو ما دفع إسرائيل إلى تدميره في أول فرصة في تموز عام 2006 .
 
لم يبقَ اليوم من المعتقل سوى جزء بسيط والكثير من الركام، لذلك كان لا بدّ من إعادة بناء صورة له. ومن هنا كان هذا الكتاب الذي يحكي قصصاً عادية فيها صمود وعناد، وفيها أيضاً جبن وتراجع وخوف، نرويها ونحن نقلّب صور أشياء بسيطة كنا نصنعها سراً، نراها اليوم مضحكة وحتى تافهة لكنها كانت يوم كنا في ذلك المكان طريقة وحيدة لكي نتيقّن بأن الأيام تمرّ وأنها لا بدّ تأخذنا نحو صباح سيعيدنا إلى منازلنا وإلى أسرتنا التي تفوح منها رائحة مسحوق الغسيل والشمس.
 
في هذا الكتاب قصّة معتقل الخيام وقصّة كل من مرّ به ليلة فراح وهو يحملق في الجدار، يتعلّم الغناء...
 

سهى بشارة مقاوِمة لبنانية، ابنة أسرة شيوعية. ولدت عام 1967 في قرية ديرميماس الجنوبية. حاولت اغتيال قائد "جيش لبنان الجنوبي" (قوات لحد) أنطوان لحد، وأمضت عشرة أعوام في معتقل الخيام، ستّة منها في حبس انفرادي، ليُفرَج عنها عام 1988 في إحدى عمليات التبادل بين المقاومة وإسرائيل. 
صدر لها عن دار الساقي: "مقاومة"، "أحلم بزنزانة من كرز" بالاشتراك مع كوزيت إبراهيم.

 

كوزيت إبراهيم صحافية مقيمة في باريس. حائزة ماجستير في الصحافة وعلوم الاتصالات وماجستير في العلوم السياسية. اعتُقلت عام 1999 في معتقل الخيام حيث أمضت عاماً قبل أن يفرج عنها مع باقي الأسرى يوم التحرير في 22 أيار عام 2000.
صدر لها عن دار الساقي: "أحلم بزنزانة من كرز" بالاشتراك مع سهى بشارة.

 

عناوين أخرى للكاتب

صوتي