مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة

السعر : 5.00$
الفئة : فكر وفلسفة
رقم الإيداع : 9781855168862
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2006
عدد الصفحات : 144
القياس : 14 x 21 سم
متوفر
إلكتروني

مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة

من التيار الماركسي إلى التيار القومي إلى التيار الفلسفي، ومن سمير أمين وتوفيق سلوم إلى زكي الأرسوزي ومحمد عمارة إلى زكي نجيب محمود ومحمد عابد الجابري، والتراث العربي الإسلامي مسرح لحرب بديلة لا تقلّ ضراوة وعمقاً عن تلك التي شهدتها الساحة الأيديولوجية في الستينيات...

ومن هذه الحرب التي تتّخذ شعاراً لها: ماذا نأخذ من التراث وماذا نترك، يخرج التراث ممزّق الأوصال مشوّه المعالم مغرّباً عن ذاته بعد تمريره في غربال التقدّمية الطبقية تارة، والنقاء القومي طوراً، والتشريح العلموي تارة ثالثة.

وهذا الكتاب يخوضها بدوره حرباً نقدية مريرة دفاعاً عن وحدة التراث وحقّه في التعاطي المعرفي معه بعيداً عن الأيديولوجيا وصراعاتها وإسقاطاتها.
 

جورج طرابيشي (1939-2016) مفكّر وكاتب وناقد سوري. له مؤلّفات مهمّة في الماركسية، والنظرية القومية، والنقد الأدبي للرواية والقصّة العربية، إضافة إلى ’معجم الفلاسفة‘، ومشروعه الموسوعي الضخم الذي عمل عليه أكثر من 15 عاماً وصدرت منه خمسة مجلّدات في "نقد نقد العقل العربي". من إصداراته عن دار الساقي: ’من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث’، ’المعجزة أو سبات العقل في الإسلام’، ’هرطقات 1 و2‘، ’مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام’.

عناوين أخرى للكاتب