السعر : 10.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855165991
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 1995
عدد الصفحات : 236
القياس : 17 x 24 سم

لماذا غزا صدام الكويت؟

يدرس هذا الكتاب الدور المحدّد الذي قام به كل من القائد السياسي، والدولة، والنظام الدولي، في التمهيد لحرب الخليج (1990-91) التي أثارها غزو دولة الكويت في آب/ أغسطس 1990. فصدام حسين ودولة العراق والفوضى التي أعقبت الحرب الباردة وانعكست على الخليج، تستطيع مجتمعة أن تؤمن لنا الإطار المطلوب في تفسير الأسباب.
 
لقد احتوت شخصية صدام وتربيته ملامح غير عادية تشبه ما وجده علماء النفس الذين درسوا التجارب الشخصية لديكتاتوريين سبق أن شنوا حروباً. أما الدولة العراقية فيجري تحليلها انطلاقاً من ضعفها الداخلي المميز، بما في ذلك المشاكل المذهبية والإثنية والمتصلة بالبنية السياسية. فالعراق الذي واجهته أزمة اقتصادية حادة، ناجمة عن آثار الحرب مع إيران، بحث عن كبش محرقة على النحو الذي عبّرت عنه سياسته الخارجية.
 
وأخيراً، خلق الفراغ الذي طرأ على توازن القوى الإقليمي بعد الحرب الباردة، حالة غموض في ما يتصل بردود الفعل الدولية الممكنة على احتمال القيام بغزو الكويت. وهذا ما جعل صدام حسين يخطئ الحساب في تقديره لإمكان التدخل الدولي ضد قواته.
 

مسلّم بن علي بن مسلّم هو رجل أعمال سعودي، أسّس وأدار شركات عدة. حائز دكتوراه في العلاقات الدولية في جامعة جورج تاون بواشنطن.
صدر له عن دار الساقي: "لماذا غزا صدام الكويت؟".