السعر : 10.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855169203
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2012
عدد الصفحات : 248
القياس : 17 x 24 سم

المثقّف العربي والحاكم

حاول الحاكم العربي أن يفرض على المثقّف الطاعة مقابل امتيازات يقدّمها له، وفي حال رفضه الولاء واستمراره بالإخلاص لقناعاته العقائدية أو السياسية، كان يتلقّى عقوبات يصل بعضها إلى الإعدام وتقطيع الأوصال. ولجأ الحاكم عموماً لاتهام المثقّف المخالف بالزندقة أو الارتداد، ليكسب رضى مجموعات من أبناء الشعب المتديّنين.
 
يعرض هذا الكتاب مفاهيم الثقافة والمثقّف، وتعريف كل منهما ومهمّاته ودوره في تطوّر المجتمع، وعلاقة المثقّف بالفقيه والفيلسوف والطبقة الاجتماعية والسلطة والسياسة والحاكم، خلال التاريخ وصولاً إلى عصرنا الحاضر. ويشير إلى محنة بعض المثقّفين العرب منذ القرن الأول الهجري حتى عصرنا الحاضر. ويتعرّض لعلاقة المثقف بالحاكم في التاريخين الحديث والمعاصر.
 

حسين العودات (1937-2016) كاتب وصحفي سوري. مجاز في الجغرافيا واللغة الفرنسية وحائز دبلوم في الصحافة. كان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الثقافة والصحافة في سوريا. تولّى إدارة وكالة الأنباء السورية ودار الأهالي للنشر. أعد عشرات الدراسات حول شؤون الإعلام والثقافة في البلدان العربية.
صدر له عن دار الساقي: "الآخر في الثقافة العربية"، "النهضة والحداثة بين الارتباك والإخفاق"، "المثقّف العربي والحاكم"، "صورة العرب لدى الآخر".

عناوين أخرى للكاتب