السعر : 10.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855163270
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2009
عدد الصفحات : 224
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

الشيوعيون الأربعة الكبار في تاريخ لبنان الحديث

"... حين شرعت في الكتابة عن القائد الشيوعي فرج الله الحلو، أولاً، ثم عن القائدين الشيوعيين نقولا شاوي وجورج حاوي، وجدت نفسي مشدوداً للكتابة عن قائد آخر للحزب هو فؤاد الشمالي، المؤسس الأول للحزب، الذي مات مظلوماً من رفاقه، مقهوراً، ومنسياً، لولا أن أعاد التذكير به محمد دكروب في سفره المهم عن تأسيس الحزب، "جذور السنديانة الحمراء". وهكذا دخلت، بالصدفة، في عملية استذكار لتاريخ هؤلاء القادة الكبار من شيوعيّي بلدي لبنان. وهو تاريخ يشكل، في جزء مهم منه، بالنسبة إليّ، تاريخ حياتي كشيوعي منذ ستين عاماً...
 
من هنا، بالتحديد، ولدت فكرة تحويل هذه الكتابة عن القادة الأربعة الكبار في تاريخ الحزب الشيوعي اللبناني إلى كتاب يقدم للقارئ فكرة عامة وضرورية عن الحقبة التي ولدت فيها وتطوّرت الحركة الشيوعية في لبنان".
 

كريم مروّة مفكّر سياسي ماركسي. انتمى إلى الشيوعية منذ شبابه المبكر. انتخب إلى مراكز قيادية في الحزب الشيوعي اللبناني، وتسلّم مسؤوليات حزبية متعدّدة على امتداد أربعين عاماً. تفرّغ للكتابة بعد تقاعده من العمل السياسي اليومي الملتزم. تتميّز كتاباته بالنقد والنقد الذاتي. تشغله التحوّلات الكبرى التي يشهدها العالم، والبحث الدائم عن الطريق المؤدّي إلى مستقبل أفضل لبلده لبنان ولسائر البلدان العربية.   
صدر له عن دار الساقي: "في البحث عن المستقبل"، "الشيوعيون الأربعة الكبار في تاريخ لبنان الحديث"، "نحو نهضة جديدة لليسار العربي".

عناوين أخرى للكاتب