السعر : 12.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855165519
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2000
عدد الصفحات : 256
القياس : 17 x 24 سم

الأمّة والدّين في الشّرق الأوسط

ترجمة: عبد الإله النعيمي
الشرق الأوسط منطقة معقدة حيث الدين والثقافة والسياسة متداخلة عميقاً في علاقة متينة. فمن أوائل أيام تجربة القومية العربية إلى ظهور الأصولية الإسلامية، أضحت حركات المنطقة السياسية معلماً بارزاً من معالم تاريخها الحديث، ولا تزال موضع جدل وتأوّل محتدمين بشدة.
 
تتعرض هذه المجموعة من المقالات لهاتيك القضايا في وقتها بتقديم تحليل عام للمنطقة وأمثلة على دولها مركزة أكثر، دولة تلو دولة. ومن بين المواضيع العديدة المطروحة، أعيد تفحص القومية والإسلاموية لإظهار صلتهما وعلاقتهما المستديمتين بالوضع والهوية العربيين الحاضرين. وأعقب ذلك بنظرة أدق إلى حركات إسلامية في تركيا وإيران وتونس، وإلى احتمال أن تفضي هذه القوى إما إلى تفتيت الدول العلمانية (حالتا تركيا وتونس) وإما إلى تدعيم الدولة الإسلامية (حالة إيران). كما أن المؤلف يبحث في مصير باقي النظم الملكية الثمانية في العالم العربي، ويدقق في ظروف ظهورها وترسّخها وديمومتها.
 
ومن طريق تحليل هذه المواضيع تحليلاً مستوفى، مع درس تطوّر كل دولة على حدة، يمد المؤلف بمعين من المعلومات المفيدة في سبيل فهم المنطقة فهماً وافياً.
 

فريد هاليداي (1946-2010) كاتب وأكاديمي إيرلندي، خبير في العلاقات الدولية والشرق الأوسط  وخاصة الحرب الباردة، إيران وشبه الجزيرة العربية. عمل أستاذاً لمادّة العلاقات الدولية في كلّية لندن للعلوم الاقتصادية. 
من إصداراته عن دار الساقي: "الإسلام والغرب"، "الأمة والدين في الشرق الأوسط"، "ساعتان هزّتا العالم"، "مئة وهم حول الشرق الأوسط".

عناوين أخرى للكاتب