"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


مجمع تآلف الأديان يكرّم الدكتور سهيل بشروئي

Thu, 11/25/2010

في التّاسع عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2010، أقام " مجمع تآلف الأديان" في نيويورك والمعروف بالإنكليزية باسم
،The Temple of Understanding

احتفالا بمناسبة الذكرى الخمسين على تأسيسه كرّم فيه شخصيّة عالميّة اختارها من

ضمنهم الدكتور سهيل بشروئي أستاذ منبر جورج وليزا زاخم للدراسات الجبرانيّة بجامعة ماريلاند. علماً بأن هذا المجمع يتمتّع بالصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتّحدة، وقد غدا مؤسّسة مشهورة تهدف إلى "تحقيق التعايش السلمي بين الأفراد والجماعات والمجتمعات من خلال التثقيف بمبدأ حوار الأديان، وتطوير تقدير أعمق للتنوّع الديني والثّقافي، والتثقيف بالمواطنة العالميّة ومفهوم المؤازرة والمعاضدة، وإلى خلق مجتمعات تنعم بالعدالة والسّلام".

 

لقد درجت العادة أن يكرِّم "المجمع" شخصيّات عالمية مرموقة بين الآونة والأخرى فيمنح "جائزة جوليت هوليستر العالمية " لرواد حركة حوار الأديان وخلق التفاهم بينها. من بين الشخصيّات التي سبق وأن نالت هذه الجائزة الزّعيم البوذي الدالاي لاما وجلالة الملكة نور ورافي شنكار ونلسون مانديلا ولنكاري ماتاي وهانز كونك وكولمان باركس، وسهيل بشروئي الذي كان الرئيس الفخري للجنة الاحتفال هذا، والذي بدوره قدّم موجزاً عن كتاب الذكرى الذي تضمّن مذكّرات جولييت هوليستر وتاريخا عن المجمع المذكور. أما في هذا العام فقد مُنحت جائزة جولييت هوليستر لكلّ من صاحب السموّ الأمير الحسن بن طلال، والتي قدّمها لسموّه الدّكتور سهيل بشروئي معدّداً مآثر سموّه وخاصّة نشاطاته الرّياديّة في إقامة الحوار الديني، وقيام التفاهم بين الثقافات، وتشجيع سبل التعايش بين الشرق والغرب. ثم صاحب القداسة المطران بارثولوميو مطران القسطنطينية رئيس الكنيسة الأرثوذكسيّة، والمطران ديزموند توتو، والكاتبة المعروفة كارن أرمسترونغ.

 

وفي كلمتها الافتتاحيّة عبّرت رئيس "المجمع" السيّدة أليسون فانديك عن بالغ سرور المجمع باحتفاله بالذكرى الخمسين لتأسيسه، وأنه قرّر بهذه المناسبة تكريم خمسين شخصية عالميّة اختارها من قادة الفكر والرّوح الساعين إلى خلق التفاهم والوئام بين الأديان والثقافات، كما قرّر المجمع تكريم أربعة ممّن اعتبرهم أبرز العاملين  في ميدان التفاهم الديني والثقافي في العالم وهم: سموّ الأمير الحسن، والمطران بارتلوميو، والمطران ديزموند توتو، والكاتبة كارن أرمسترونغ.

 

كما قرّر المجمع أيضاً تدشين كتاب الدكتور سهيل بشروئي بعنوان:

The Spiritual Heritage of the Human Race Oxford, One World, 2010

والذي سوف تنشره دار الساقي تحت عنوان: التراث الرّوحي : من بدايات التّاريخ إلى الأديان المعاصرة".