"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


مؤسسة الجزيرة - العدد 13997: سمر المقرن تحصل على شهادة في آليات حماية حقوق المرأة

date: 
Mon, 01/24/2011

حصلت الزميلة الكاتبة والصحافية سمر المقرن على شهادة في آليات حماية حقوق المرأة من معهد جنيف الدولي لحقوق الإنسان. وأوضحت المقرن أن هذه الدورة التدريبية تزامنت مع انعقاد الدورات الجديدة في مقر الأمم المتحدة لكل من لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، ولجنة حماية حقوق الطفل.

وقالت: إن الدورة تمت من خلال المادة النظرية التي تتضمن العناصر الأساسية لحقوق الإنسان، والآليات المتبعة في منهج الأمم المتحدة لحماية النساء، وأقسامها، واتفاقياتها، إضافة إلى آليات عمل لجان الأمم المتحدة، وطرق مناقشة التقارير المقدمة من الدول الأعضاء، حيث تمت هذه الأخيرة عملياً للمتدربين.

وأضافت المقرن تم حضور مناقشة لجنة السيداو لتقرير كينيا، والذي تم في المبنى الرئيسي للأمم المتحدة، وكذلك مناقشة لجنة حقوق الطفل لتقرير أفغانستان، والذي تم في مبنى المفوضية السامية للأمم المتحدة، مؤكدة أن هذه الدورة بمثابة تعزيز لاهتماماتها، حيث أن متابعة هذه اللجان وهذه التقارير عن بعد لا يعطي الصورة الحقيقية لآلية العمل، بينما التدريب على هذه الآليات بشقيه النظري والعملي يمنح المتدرب القدرة على معرفة كل ما يدور وما يحصل في آليات عمل لجان الأمم المتحدة.