"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


دار الساقي لندن تنشر قريباً رواية "السيدة من تل أبيب" بالإنكليزية

Thu, 02/03/2011

وقّعت دار نشر"تلغرام بوكس" البريطانية (شقيقة لمكتبة الساقي اللبنانية) عقداً لشراء حقوق نشر رواية الفلسطيني ربعي المدهون "السيدة من تل أبيب"،الفائزة على اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر» - 2010، بالإنكليزية وتسويق ترجمتها إلى لغات أوروبية أخرى عدا الإيطالية.

 

أعربت الناشرة لين غاسبار عن سعادتها البالغة بكون"تلغرام بوكس» ناشرة الرواية، معلقةً على ذلك: «إنها رواية ساخرة ومؤثرة، وتعتبر أحد أهم إنجازات الأدب العربي الحديث. فهي مشوّقة وتنطوي على رحلة استكشاف الحنين، وعلى تاريخ عائلي ضائع، وهي تأمّل في عالم الرواية نفسه، وتعكس في جوهرها، الهوية الفلسطينية في المنفى، وتروي إحدى القصص الإنسانية الأكثر معاناة مما أنتجه الأدب الفلسطيني الحديث".

 

تصدر "السيدة من تل أبيب"بالإنكليزية صيف عام 2012، ويترجمها راهناًالمستشرق والمترجم الأميركي البروفيسور إليوت كولا، الذي يُدرّس الرواية لطلابه فيجامعة جورج تاون. كذلك، تصدر بالإيطالية في سبتمبر (أيلول) المقبل، عن دار نشر"إبوكي إديتسيوني" في ميلانو، متولّيةً ترجمتها باربرا تيريزي مدرِّسة اللغة الإيطالية في المركز الثقافي الإيطالي في القاهرة، فيما تستعد «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» في بيروت وعمان لإصدار الطبعة الخامسة من الرواية التي لا تزال تلقى إقبالاً ملحوظاً بعد أكثرمن عام ونصف العام على نشر طبعتها الأولى.