السعر : 4.00$
الفئة : ثقافة ومجتمع
رقم الإيداع : 9781855169074
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 1990
عدد الصفحات : 64
القياس : 10.50 x 19 سم

إبن خلدون وماكيافللي

ترجمة: خليل أحمد خليل
يتضمّن هذا الكتيّب دراسة مقارنة بين مفكّرين هما: ابن خلدون وماكيافيللي، إذ إن مقارنة توصيات الرجلين وتحاليلهما وأحكامهما، اللذين يفصل بينهما الزمان والبيئة والتراث والدين واللغة، ظهرت لنا ذات مدى محدود، حتى وإن كانت التشابهات كثيرة ومثيرة، وأنهما كانا في موضع مشترك كان يملي عليهما أحكاماً متشابهة عملياً حول الأفعال البشرية، دون أن يلزمهما مع ذلك بتبنّي المثال الاجتماعي السياسي ذاته.
 
وبما أن الأمر يتعلق بمفكرين أصيلين حقاً، قادرين على التنظير لممارستهما الفكرية، استطاع المؤلف أن يكتشف بسهولة أصل توافقهما، إذ تلاقيا على الرغم من تعارض مثالاتهما، لأنهما قررا رفض الطوباوية، وفصل الوجود عن واجب الوجود، واستعمال المنطق الصوري لتصنيف وتحليل أفعال الإنسان الغريزي.
 

عبد الله العروي مفكر وروائي وكاتب مغربي، ولد عام 1933. تابع تعليمه العالي في جامعة السوربون وفي معهد الدراسات السياسية بالعاصمة الفرنسية باريس. بدأ النشر سنة 1964 تحت اسم مستعار (عبد الله الرافضي). له دراسات في النقد الأيديولوجي وفي تاريخ الأفكار والأنظمة وأيضاً العديد من النصوص الروائية. نشر أعماله في مجموعة من المجلات العربية والفرنسية.  
صدر له عن دار الساقي: "إبن خلدون وماكيافللي".