"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي

المؤلف : كريم مروة

رقم الإيداع : 9781855166172

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2010

عدد الصفحات : 224

السعر : 10.00$

القياس : 17x24


يقدّم المؤلّف في هذا الكتاب مشروعاً لنهضة جديدة لليسار في العالم العربي بعد الانكسارات والتراجعات الكبرى التي شهدها هذا اليسار في العقود الأخيرة، لا سيّما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وانهيار التجربة الاشتراكية بوجه عام.

ويستند في مقاربته هذه إلى خبرته الطويلة في العمل السياسي والفكري، علماً بأنه أحد أبرز رموز التيار الماركسي في لبنان وفي العالم العربي.

 

ويقترح جملة من المبادئ والأفكار التي يراها ضرورية لخروج اليسار من أزمته الراهنة. ويركّز على أهمية القيام بقراءة غير أيديولوجية للمتغيّرات والتحوّلات التي تجري في العالم المعاصر، بغية استخلاص العناصر الأساسية التي يمكن لليسار الجديد أن يستند إليها في تحديد أهدافه ووسائل نضاله.

يتضمّن الكتاب في القسم الأخير منه نصوصاً منتقاة لكلاسيكيي الماركسية: ماركس وإنجلز ولينين وبليخانوف وروزا لوكسمبورغ وغرامشي.

 

 

كريم مروّة مفكّر سياسي ماركسي. انتمى إلى الشيوعية منذ شبابه المبكر. انتخب إلى مراكز قيادية في الحزب الشيوعي اللبناني، وتسلّم مسؤوليات حزبية متعدّدة على امتداد أربعين عاماً. تفرّغ للكتابة بعد تقاعده من العمل السياسي اليومي الملتزم. تتميّز كتاباته بالنقد والنقد الذاتي. تشغله التحوّلات الكبرى التي يشهدها العالم، والبحث الدائم عن الطريق المؤدّي إلى مستقبل أفضل لبلده لبنان ولسائر البلدان العربية.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: