"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


مأزق الفرد في الشرق الأوسط

المؤلف : حازم صاغية

رقم الإيداع : 9781855164079

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2005

عدد الصفحات : 246

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


إثر اهتزاز الأيديولوجيات الاستبدادية، بدأت القيم الديموقراطية تطغى على الخطابات السياسية العربية. لكن عنصراً جوهرياً يتمثل بمفهوم الفردانية لا يزال مفقوداً تبعاً لسيطرة المعتقدات الدينية والقومية والجماعية والأنظمة القبلية الشائعة في المنطقة العربية، وقبلها وبعدها الأجهزة والتوجهات العسكرية.

 

يضم هذا الكتاب مجموعة دراسات وشهادات عن الفردانية في منطقة الشرق الأوسط، وينطوي على قراءة نقدية للتطورات التاريخية التي شهدتها المنطقة منذ أواخر القرن الثامن عشر من حيث التأثيرات الأوروبية، كما يتضمن تأويلاً ثقافياً لمظاهر الإدراك الحديث التي يمكن لحظها في ميادين الشعر، والفنون، وصناعة السينما...

 

أما المقالات التي وضعها باحثون ومبدعون من العرب وغير العرب، فتبحث في الإسلام، وعهد محمد علي في مصر، والصراع العربي ـ الإسرائيلي، وأحداث الخليج، والحوار بين الشرق والغرب، وتجربة لبنان الحديثة. وتتطرق إلى المخاوف والهواجس التي تعصف بهذه المنطقة وتتهدّدها، كما تسأل عن إمكان تحقيق الديموقراطية وحكم القانون في الشرق الأوسط في ظل غياب الحس العميق بالفردانية.

 

 

 

حازم صاغيّه، كاتب وصحافي لبناني عمل في جريدة "السفير" البيروتية في السبعينيات والثمانينيات قبل أن ينتقل إلى لندن. كاتب عمود ومحرر الملحق السياسي الأسبوعي "تيارات" في جريدة "الحياة". صدرت له عدة مؤلفات بالعربية منها: "بعث العراق: سلطة صدام قياماً وحطاماً"، "وداع العروبة"، "العرب بين الحجر والذرة"، و"تصدّع المشرق العربي".


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: