"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


ديوان التدبيج: فتنة الإبداع وذروة الإمتاع

رقم الإيداع : 9781855166097

نوع الغلاف : Hardback

تاريخ الصدور : 2009

عدد الصفحات : 290

السعر : 45.00$
سعر النسخة الأساسي:40$، تضاف عليه 5$ بسبب وزنه الزائد

القياس : 21x28


يجسِّد ديوان التدبيج واحدة من الذرى العليا للإبداع في الثقافة العربية على صعيد التصور والتنفيذ. وهو عمل فذٌّ "لم يسبق إلى مثله سابق ولا يلحق مدى الدهر شأوَه لاحق"، كما يقول عنه مؤلِّفه عبد المنعم بن عمر بن حسَّان الغسّاَنيُّ الجليانيُّ الأندلسيُّ. وهو عبقريٌّ من عباقرة الابتكار والإبداع شاعراً وناثراً وفنَّاناً.

 

وفي ابتكاره لمفهوم المدبَّجة ما يبلغ درجة الاعجاز، والمدبجة "ابتداع معجز تدبيجه فاق حدَّ الشعر" لأنها تركيب شعري، من مطلق ولزومي،  كثيراً ما يمتزج بالنثر، تتناسج فيه كلمات القصائد وتتقاطع وتتداخل وتتواشج وتخرج من بعضها بعض لتتشكل من الصورة الواحدة عدة قصائد يرسمها الجلياني في لوحات مذهلة: فهنا شجرة وطفاء، وهنا سجَّادة باهرة، وهنا فراشة مرفرفة، وهنا صدَفة أسرار ودرر لا تضاهى، وهنا تشكيلات هندسية يزوغ لها البصر، تتعدّد فيها ألوان الكلمات والأغصان والأوراق والأشكال، لتولِّد منظراً رائعاً للعين كما هي مروِّعة للفكر. ووراء كلِّ ذلك يحتجب تصوُّر باطنيٌّ صوفيٌّ يكتنه العالم ببصيرة لا يملكها سواه، وبراعة شعرية وثراء لغة وجمال صور لا يملكها إلا الذين يختصُّهم الله بما يشاء لهم من امتياز.

 

ويلتقي مع الجلياني لكشف هذا العمل الفريد وتحقيقه كمال أبو ديب، أحد أهمّ النقاد المعاصرين والمؤثّرين في الحياة الثقافية، مع ناقدة تنتمي إلى جيل جديد من الباحثين يبشِّر بعطاء ثري في المستقبل القريب، هي الدكتورة دلال بخش. ويتوَّج الجهد المبذول بإكليل من الإمتاع والإبداع هو هذا الكتاب الذي لا شكَّ لدينا في أنه سيفتن ويحيِّر ويمتع ويدهش ويثري ويثير ويظلُّ كنزاً مكنوناً من كنوز الثقافة العربية إلى أجيال تأتي.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: