"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


حياة غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات

المؤلف : شفيق الغبرا

رقم الإيداع : 9781855166707

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2011

عدد الصفحات : 416

السعر : 13.00$

القياس : 17x24


بعد ثلاثين عاماً على انخراطه في "العمل الثوري" من أجل القضية الفلسطينية، يفتح شفيق الغبرا أدراج ذاكرته ليكتب "حكاية عربية" كان جيله بطلها بعد حرب 1967.

يستعيد الكاتب أبرز محطات حياته، منذ ولادته لأسرة حيفاوية في الكويت، بعد "النكبة" بخمس سنوات، متوقفاً عند مفاصل مسيرته النضالية، لا سيما مع رفاق التنظيم الطلابي لحركة "فتح" في أوائل السبعينات، ثم مع "السرية الطلابية" و"كتيبة الجرمق". هكذا يتقاطع السرد الشخصي، مع المرويّة الفلسطينية الكبرى وتفرعاتها العربية والدولية. فـ"الطفل العروبي"، نجم العراك بالأيدي مع تلاميذ بريطانيين، هو نفسه الفتى الذي "عايره" أولاد مصريون بركاكة لغته العربية وتركوه على حافة البكاء. وهو الطالب الذي "أخاف" شريكه الأميركي في الغرفة في الجامعة، حين فاجأه بتعليق صور فدائيين مسلحين بدل ملصقات عارضات الأزياء. ثم أصبح "جهاد"، المقاتل في جنوب لبنان مع "قوات العاصفة" بقيادة ياسر عرفات.

هذا الكتاب هو قصة تحول من البراءة إلى الراديكالية، ومن الراديكالية إلى التساؤل عن طرق أخرى، إلى جانب الثورة والعنف أو بمعزل عنهما، لنصرة قضية محقة.   

 

 

 

شفيق الغبرا كاتب وصحافي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت. حائز دكتوراه في سياسات المقارنة من جامعة تكساس – أوستن، وبكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة جورج تاون.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: