"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


النسب والقرابة في "المجتمع" العربي قبل الإسلام: دراسة في الجذور التاريخية للإيلاف

المؤلف : د. محمد سعيد

رقم الإيداع : 9781855164796

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2006

عدد الصفحات : 622

السعر : 25.00$
سعر النسخة الأساسي:20$، تضاف عليه 5$ بسبب وزنه الزائد

القياس : 17x24


يحاول هذا الكتاب أن ينصف المجتمع العربي قبل الإسلام ويقدم دراسة تاريخية عما سمّي المرحلة الجاهلية، تشكل نقيضاً "إشكالياً" لكل التاريخ الجاهلي الذي كتب وكُرّس كأمر واقع، ونقضاً لكل المفاهيم والصور التي وصلتنا عن مجتمع ما قبل الإسلام. تخلص هذه الدراسة إلى تعريف صحيح لمفهوم الإيلاف انطلاقاً من تقصّي جذوره التاريخية، وكيفية تكوّنه بين قبائل الجزيرة العربية وتسلط الضوء على مختلف التطورات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وحتى السياسية، التي عرفتها، وكوّنت تاريخها ووعيها، وأسهمت لاحقاً في تكوّن مجتمعها.

 

"دراسة تتبع التفاصيل في الرواية والنسب، لكن القارئ يفهم بسرعة أن التفاصيل ليست هدف البحث بقدر ما هي وسيلة لبيان علمي متكامل ينتهي إلى بلورة وعي جديد للترابط بين مراحل التاريخ العربي. إنه بحث رائد".

د. راضي دغفوس

 

"بعد معالجة المصادر بمنهج مبدع يثبت اطلاعاً على أصول المعرفة التاريخية ينجح المؤلف في النفاذ لنسيج خفي من المعلومات تضيء وقائع التاريخ. لقد طوّر الباحث فحصه لأدب النسب لمستوى لا أعرف له نظيراً من حيث أبعاد المعالجة الشاملة وتعميق النظر فيها. بذلك يبرهن على الإمكانيات القائمة للكشف عما يمكن أن تخبر به المصادر العربية إن هي حررت من التوجيه النابع من الترابط العقائدي ومن التأويلات القديمة والحديثة. ما عثرت في هذه الدراسة على ما يناقض العقل."

د. ستيفان ليدر

 

"دقة المنهج المتبع ومتانة الأسلوب ودقة التفكير والتدقيق في تحليل النصوص الروائية والأنساب، كل ذلك في موضوع شديد التعقيد. تضمن هذه الصفات قيمة النتائج التي وفق لها الباحث، ومنها نتائج لا يتوقعها أحد".

د. ألفرد لويس دي بريمار


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: