"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الفكر الشيعي المبكر: تعاليم الإمام محمد الباقر

رقم الإيداع : 9781855167469

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2004

عدد الصفحات : 216

السعر : 8.00$

القياس : 17x24


الإمام محمد الباقر أحد أكثر العلماء المسلمين علماً ومعرفةً في عصره، وأدّى دوراً بارزاً في تاريخ الإسلام القديم. فهو قائد وعالم  كلام على المستوى العالمي، ومثّل مرجعاً في تفسير القرآن وأحاديث النبي وكل ما يتعلق بشعائر الإسلام وطقوسه وأعرافه.

 

اعتمدت د. الرزينة لالاني على مصادر شيعية موسّعة، منشورة وغير منشورة، بهدف كشف النقاب عن مساهمات الباقر البالغة الأهمية في الفكر الإسلامي في طور ولادته، والتي كان لها تأثير كبير في تطوير الشريعة والفقه والشعائر الشيعية. وتولي هذه الدراسة أهمية خاصة لدور الباقر الأساسي في صياغة مفهوم الإمامة نفسها وغايتها.

 

تقدم لالاني للمرة الأولى في عملها هذا، وصفاً منهجياً لسيرة حياة هذا العالم البارز في القرن الثامن، وتسلط الضوء على حقبته العلمية كما تشرح تعاليمه. ويحمل هذا الكتاب بين طيّاته فائدة جمّة لطلاب الشريعة الإسلامية والتاريخ والفقه الإسلاميين، ومنفعة كبيرة لأتباع الطائفة الشيعية المعاصرة على اختلاف معتقداتها.

 

حاز كتاب "الفكر الشيعي المبكر" جائزة أدبية رفيعة المستوى في إيران، كأحد أكثر كتب العام تميّزاً.

 

 

 

د. الرزينة لالاني،عضوة وباحثة في معهد الدراسات الإسماعيلية، ومتخصّصة في الشؤون العربية وحائزة شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة أدنبرغ. حاضرت في أدب الحديث في كلية الدراسات الشرقية، في جامعة كامبريدج،  وعملت مستشارة باللغة العربية في جامعة دومونفور، كما حاضرت لسنوات عديدة في معهد الدراسات الإسماعيلية، حول موضوع الدراسات الشيعية القديمة.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: