"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


السياسة والحكم: النظم السياسية بين الأصول وسنن الواقع

المؤلف : حسن الترابي

رقم الإيداع : 9781855164017

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2003

عدد الصفحات : 528

السعر : 15.00$

القياس : 17x24

Out of Stock

يجدّد الدكتور حسن الترابي مفهوم "السلطان" ويصله بالناس والشورى والمجتمع مصدر الإجماع والسلطة في الإسلام. ومهما انحرف التاريخ بالمصطلح إذ استبد الفرد دون الشعب أو أخذ السلطة بالوراثة أو غصبها بالقوة أو بالانقلاب، فإن بناء أنظومة الحكم الإسلامي لا يكون إلا بالحرية الأتم والشورى الأوسع والعقد الاجتماعي المؤسس على الرضى والاختيار.

وإذ يقدم الدكتور حسن الترابي اجتهاده المثابر العميق لفكر إسلامي سياسي حديث، يحلل الظرفين الاجتماعي والتاريخي اللذين انحطا بواقع المسلمين دون مثال الحرية والمساواة والعدل، ووسما الفقه السياسي بالبؤس والانحسار، وأكدا الفصال بين الدين والحياة والسلطان والشعب والمجتمع والفرد، ولكن الدين توحيد بجمع ذلك كله ويصله إيماناً بالغيب والأزل.

يقدم الدكتور حسن الترابي في هذا الكتاب حصاد حياة زاخرة بالعلم والعمل. يقارن فقه الإسلام السياسي إلى جملة كسب البشرية في علوم السياسة والحكم، ويبسط رؤيته لبناء إسلامي شامل إحياءً للاجتهاد الذي يستنبط أصول النظم السلطانية من هدي القرآن وسنة المجتمع الراشد الأول، ويصلها بقضايا المجتمع والدولة المعاصرة وتحدياتها الكثيفة، ويفتح الأبواب لحياة إنسانية عالمية مؤسسة على الحرية والسلام.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: