"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الخير العام: إشكاليات الفرد والمجتمع في العصر الحديث

رقم الإيداع : 9781855164932

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2005

عدد الصفحات : 309

السعر : 10.00$

القياس : 17x24


يطرح عصر العولمة مشكلاته الملحة علينا جميعاً، وكتاب "الخير العام" يقرأ ما تفرزه العولمة على المجتمعات الإنسانية، وكيف يمكن هذه المجتمعات أن توفق بين العام والخاص، وبين الدولي والمحلي، باعتبار أن هناك "خيراً عاماً" مشتركاً للجميع، بين درجتي التسلط والاستسلام لما تفرزه هذة العولمة.

 

يتناول الكتاب آثار الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر على المجتمع الأميركي، وكيف بدأت تتغير القوانين والتشريعات لتنصف الخاص من أجل العام، وهو مؤشر إن سرى عالمياً فسوف يقلل من مقدرة الفرد أو الدولة، وخاصة الصغيرة، على أن تتأقلم بنجاح في أتون هذا العالم المتغير.

الخيار العقلاني هو المبني على التبادل والتساند بين المجموعات الاجتماعية، وبين الدول المختلفة، وهو خيط رفيع ترتكز عليه الروابط الانسانية. وإن اختل هذا التوازن عرّض المجتمع والعالم لشرور ومخاطر مخيفة. ولا يمكن الاستفادة العامة من الخير العام، على الصعيد المحلي أو العالمي، من دون المساهمة في إعادة المخزون من الخير بسبب التساند الانساني الذي جعلته العولمة ممكناً.

 

يناقش الكتاب مجموعة من القضايا، منها حق استهلاك المعلومات التي يمنعها المنتجون اليوم، والعلاقة بين التعبير وحماية الطفولة، وحقوق المواطن بالمقارنة بحقوق المجتمع تجاه ما تفرضه منتجات الاتصال الحديثة كالهاتف المحمول والانترنت، ومدى حدود المراقبة على الأفراد، وتفنن الدول الكبيرة في متابعة هذه الثورة الهائلة في الاتصال الإنساني غير المسبوق باعتماد انتشار مجتمع المراقبة.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: