"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


التعليم العالي في السعودية: رحلة البحث عن هوية

المؤلف : أحمد العيسى

رقم الإيداع : 9781855166813

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2010

عدد الصفحات : 192

السعر : 10.00$

القياس : 17x24


يمرّ التعليم العالي في السعودية بمرحلة مخاض عسير. فعلى الرغم من الإنجازات التي تحقّقت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لا يزال هذا النظام عاجزاً عن المنافسة والتأثير في نهضة الوطن، وتقدّم الاقتصاد، وخدمة التنمية. كما أن الجهود المبذولة لم تلامس القضية الأساسية التي يطرحها هذا الكتاب، وهي استقلالية الجامعات، وتطوّر هويّتها ورسالتها وأهدافها.

 

يرى المؤلّف أن النظام الحالي لمجلس التعليم العالي والجامعات الصادر قبل حوالى عشرين عاماً، ساهم في طمس هوية الجامعات، وخنق فرص التنوّع والاختلاف بينها.

 

ويقدّم هنا رؤية لنظام جديد للتعليم العالي تتجاوز الممارسات الراهنة، والفكر الإداري المسيطر، وتتوافق مع التطوّرات الحديثة في مسيرة التعليم العالي على الساحة الدولية. كما يأمل أن يحثّ الجامعات على تحديد طبيعة علاقتها بالدولة ومؤسّساتها، وصياغة علاقتها بالجامعات الأجنبية وبرامجها وبمؤسّسات الثقافة والفكر داخل البلاد وخارجها.

 

 

 

أحمد العيسى كاتب سعودي ومدير جامعة اليمامة الأهلية سابقاً وعضو في عدد من هيئات ومجالس التعليم المحلّية والدولية. من مؤلّفاته "التعليم في المملكة العربية السعودية: سياساته، نظمه، استشراف مستقبله" و"إصلاح التعليم في المملكة العربية السعودية" الصادر عن دار الساقي.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: