"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الآخر في الثقافة العربية: من القرن السادس حتى مطلع القرن العشرين

المؤلف : حسين العودات

رقم الإيداع : 9781855166226

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2010

عدد الصفحات : 316

السعر : 14.00$

القياس : 17x24


أدّى الصراع العربي الإسلامي مع أوروبا خلال الألف سنة الماضية إلى تشكيل صورة سلبية ومشوّهة لدى كل من الطرفين عن الطرف الآخر. وتمّ الانطلاق من هذه الصورة النمطية لبناء مواقف عنصرية ما زالت قائمة حتى عصرنا الحاضر.

 

يقدّم المؤلّف عرضاً شاملاً لتطوّر صورة "الآخر" في الثقافة العربية، منذ ما قبل الإسلام، مروراً باحتلال الأندلس، والحروب الصليبية، ، فالغزوات الأوروبية الاستعمارية للبلدان العربية والإسلامية، وصولاً إلى مطلع القرن العشرين مع ما يسمّى بحركة النهضة العربية.

 

ويخلص المؤلّف إلى أن كلاً من الطرفين كوّن نظرته إلى الآخر في ظروف صراع وحروب وغزو واحتلال. ولم يتسنَّ لأيٍّ منهما أن يكوّن صورته عن الآخر في مناخٍ صحّي يؤهّله لرؤية إيجابيّاته كما يرى سلبيّاته.

 

 

 

حسين العودات كاتب وصحفي سوري. مجاز في الجغرافيا واللغة الفرنسية وحائز دبلوم في الصحافة. كان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الثقافة والصحافة في سوريا. تولّى إدارة وكالة الأنباء السورية ودار الأهالي للنشر. أعد عشرات الدراسات حول شؤون الإعلام والثقافة في البلدان العربية. من مؤلفاته"الموت في الديانات الشرقية"، "وثائق فلسطين"، "العرب النصارى"، "المرأة العربية في الدين والمجتمع".


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: